الربح من الانترنت
مصطلحات عامة

الربح من الانترنت 10 طرق للربح من العملات الرقمية

من المحتمل أنك قمت بالبحث عن مجال الربح من الانترنت أو العملات الرقمية و طرق الربح منها، لكنك و بعد القليل من البحث أحسست أن الموضوع معقد بعض الشيء. أقول لك لا تتسرع في الحكم على هذا المجال لأن الربح منه قد يكون أسهل مما تعتقد.

سنتطرق في هذا المقال إلى الكشف عن أهم طرق العمل و الربح في مجال العملات الرقمية و سنشرح كل طريقى على حسب صعوبتها و الإلتزام الضروري منك للنجاح و نسبة الربح منها.

1- الشراء و التخزين

يعتبر الشراء و التخزين واحد من الطرق الشائعة عندما يتعلق الأمر بالإستثمار و تحقيق الثراء من العملات الرقمية. تشبه هذه الطريقة عملية الإستثمار في الأسهم أين تقوم بالشراء و انتظار تكدس الفوائد ثم البيع و جني الأرباح باستثناء أنك في العملات الرقمية تنتظر ارتفاع سعر العملة التي تقوم بتخزينها إلى مستوى أعلى من مستوى الشراء من ثم تقوم بالبيع. مثال على ذلك سعر البيتكوين الذي كان يتراوح بين 13$ سنة 2013 ليشهد سعره بعد ذلك صعود مهول الى أن وصل إلى مستويات 20000$ في أواخر سنة 2017. لو أنك استثمرت مبلغ 200$ سنة 2013 لكنت حققت أكثر من 300000$ و هو مبلغ يستحيل تحقيقه في سوق الأسهم مما يظهر الإمكانية الهائلة لتحقيق الثراء من خلال العملات الرقمية.

2- الرهن أو مايسمى بStaking

تقوم بشراء العملات التي تشتغل بمفهوم Proof Of Stake و تخزنها على محفظتك الخاصة بشكلل دائم أين يتم رهنها أو تجميدها لدعم و تأمين عمليات شبكة البلوكتشاين و تحصل في المقابل على مكافأة تتمثل في مقدار معين من تلك العملة. يختلف حجم المكافأة على حسب الحجم أو العدد الذي تحتفظ به في المحفظة. كلما كان العدد كبير كانت المكافأة أكبر. من بين هذه العملات عملة Tezos (XTZ) و عملة Cardano (Ada) و NEO و Ontology (ONT) و غيرها. الجزء الذي يجعل من Staking طريقة رائة للربح كونها تجعلك تمسك عصفورين بحجر واحد وذلك عن طريق الربح المكافأة و الربح من ارتفاع سعر العملة.

3- الماسترنود Masternodes

قد يبدو لك من الوهلة الأولي أن الإسم مأخوذ من أفلام الخيال العلمي لكن الماسترنود ببساطة هو جهاز كمبيوتر يحتفظ بنسخة كاملة من blockchain لعملة مشفرة ، يتم تحديثها باستمرار. عبارة عن دفتر رقمي يتم فيه تسجيل أي معاملة (شراء و / أو بيع) رقمياً بترتيب زمني ويتم عرضها علنى العلن.

يعد امتلاك masternode خيارًا ممتازا إذا كنت تفكر في كسب المال من العملات الرقمية. تدفع لك الشبكة التي تقوم أنت باستظافة الماسترنود الخاص بها عددًا معينًا من العملات المعدنية. إن استظافة ماسترنود قد لايكون متاحا للجميع حيث يستلزم منك امتلاك حد أدنى من العملة قبل استضافة ماسترنود. يمكن أن يتراوح العدد من 1000 إلى 25000 عملة معدنية حسب العملة التي تختارها.

يتطلب استضافة masternode بشكل صحيح بعض المعرفة التقنية. فإذا كنت مبتدىء في المجال ننصحك بتطوير معرفتك و مهاراتك حول طريقة عمل الماسترنود و كيفية إعداده قبل أن تفكر في امتلاك واحد.

4- التداول اليومي

هذه الطريقة أكثر تقدمًا بعض الشيء وتتطلب منك المراقبة المستمرة و البحث عن أنماط في مخططات التداول المالي كل يوم. فإذا كانت لديك معرفة جيدة بالتحليل الفني للرسومات البيانية على الفترات المختلفة، فالتداول اليومي هو طريقك للعمل في مجال العملات الرقمية. نظرًا لأن سعر العملات الرقمية متقلب للغاية بحيث يمكن أن يتغير بشكل كبير على مدار يوم واحد. يمكن لهذا التقلب على مدار اليوم أن يحقق لك عائدًا كبيرًا للغاية و ذلك من خلال شراء بعض العملات في ساعة واحدة وبيعها بعد ساعة واحدة. تستطيع البدء في تداول العمللت الرقمية على عدة منصات أحسنها منصة Binance لما تمتاز به من سهولة و سرعة و الخدمات المحترفة التي تقدمها للعملاء.

5- قبول الدفع بالعملة الإلكترونية

أذا كنت تملك متجرا وكنت من عشاق العملات الرقمية و تطمح لاكتساب المزيد منها فلماذا لا تجعل منها طريقة للدفع مقابل منتجاتك وبالتالي الحصول على الفائدة المزدوجة من ارتفاع سعر العملة وكسبها مباشرة.
حتى أصحاب الأعمال التجارية عبر الإنترنت ومواقع التجارة الإلكترونية يمكنهم اعتماد هذه الطريقة.

6- التسويق بالعمولة

إذا كنت تمتلك موقعًا إلكترونيًا أو نشاطًا تجاريًا، على الأنترنت فقد قطعت شوطا في مجال الربح من الانترنت و قد تكون هذه طريقة جيدة لكسب بعض الأموال الإضافية. بعبارة أخرى، التسويق بالعمولة هو المكان الذي تحصل فيه على عمولة عندما ينقر شخص ما من موقعك على الويب على رابط لشركة أخرى ، ويشتري أحد منتجاته. إذا كانت الشركة التي تسوق لها المنتجات تقدم عوائد بعملات رقمية فالأمر جيد، أما في حالة الدفع بأموال نقدية يمكنك شراء عملات إلكترونية و تخزينها و الربح مم صعود الأسعار.

7- التدوين عن العملات الرقمية

يمكنك أيضا الربح من الانترنت و العملات الرقمية عن طريق التدوين والكتابة على مواقع الويب التي تدفع لك بالعملات المشفرة إذا كان المحتوى الخاص بك محبوبًا من قبل القراء من بينها موقع Steemit. أيضًا، إذا كنت تعرف بالفعل أن المحتوى الخاص بك ذو قيمة و يحضى بإقبال كبير من القراء، يمكنك حتى تحقيق الدخل من المحتوى الخاص بك للعملات الرقمية لمنح الوصول الكامل للمحتوى للقارئ المعني. يمكنك أيضا وضع الإعلانات على موقعك و الربح منها من خلال مشاهدة الزائر لها أو النقر عليها مثل الإشتراك في خدمة Google Adsense التي تمكنك من تحقيق دخل لايستهان به إذا كان موقعك يستقبل عدد كبير من الزوار. لكن كما نعلم فأرباح Google Adsense تكون بالاموال نقدية و بالتالي سيكون عليك تحويلها و شراء عملات إلكترونية و تخزينها.

8- الإستفادة من عمليات الإيردروب

تحدث عملية الإيردروب عندما يقوم المطور بتوزيع العملة مجانا لعدة اسباب من بينها الدعاية للعملة أو لايجاد متداولين جدد و أيضا لشكر المستخدمين الحاليين لها. تحتاج هذه التسجيل في منصات التداول و المتابعة مستمرة و اتباع الخطوات الضرورية للحصول على التوزيع المجاني للعملات.
تحدث عمليات ادAirdrops في الكثير من الأحيان بشكل مفاجىء و هي تعتبر طريقة جيدة للربح من العملات الرقمية لمن يستطيع متابعة الأخبار و البحث عنها بشكل يومي.

9- الإنقسام (Fork)

بالرغم من أن هذه الطريقة ليست بالضرورة للربح لأنها لا تحدث إلا نادرا إلا أنها قد تدير عليك ببعض الأرباح، كما حدث مع البيتكوين حين انقسامه مما أدى إلى ظهور كل من البيتكوين كاش و البيتكوين ڨولد إلى الوجود.
لكي تستفيد من هذه العملية قم بشراء العملة التي تنوي الإنقسام قبل الموعد المحدد و احتفظ بها سواء على المنصة اذا كانت تدعم الإنقسام أو أرسلها إلى محفظة مدعم له في حالة عدم تدعيم المنصة لذلك. بعد أيام من الإنقسام ستجد أن العملة الإضافية التي حصلت عليها أصبحت توجد في منصة التدوال إذا كانت ذات قيمة و يمكنك بيعها في الحال أو تخزينها لاحقا في حال ارتفع سعرها. تعتمد هذه الطريقة على متابعة الأخبار باستمرار مثل طريقة توزيع الإيردروب.

10- التعدين

قد يكون التعدين أيضا طريقة جيدة لكسب المال و الربح من الانترنت في مجال العملات الرقمية إذا كنت على استعداد للقيام باستثمارات أولية لشراء معدات التعدين مثل ASIC و GPUs بالإضافة إلى الأجهزة الداعمة الإضافية. و للتعدين بنجاح والكسب من العملات المشفرة ، يجب أن يكون لديك إمكانية الحصول على الكهرباء بسعر رخيص لتشغيل معدات التعدين هذه جنبًا إلى جنب مع الدراية الفنية التامة لكيفية العناية بأشياء تعدين البرامج والأجهزة.
أصبح التعدين في هذه الأيام مهمة تنافسية للغاية بحيث تتطلب منك استثمارًا أوليًا جيدًا للبدء به، ولذلك لا أعتبر هذه الطريقة واحدة من الطرق السهلة للبدء العمل في مجال العملات الرقمية لذلك قررت تركها في آخر القائمة.