العملات الرقمية

العملة الرقمية Vechain | بلوكتشاين الخدمات اللوجستية |دليل المبتدئين

شرح شامل و مفصل لعملة Vechain

تعتبر VeChain واحدة من أهم مشاريع البلوكتشاين الموجودة على الساحة في الوقت الحالي و التي تركز حاليًا على سلسلة التوريد. لقد حصلت العملة على قدر كبير من الاهتمام من قبل المستثمرين منذ إطلاقها للشبكة الرئيسية الخاصة بها. كان هذا الإطلاق هو السبب الذي جعلهم يطلقون رموز VET الأصلية التي شهدت حجمًا متزايدًا عبر عدد من منصات التداول.

مع ذلك، فإن VeChain ليست وحدها في هذا المجال التي تركز على سلسلة التوريد، بل هناك العديد من الشركات والمشاريع الأخرى المنافسة التي تم إطلاقها مؤخرًا.

إذا، هل ما زالت VeChain تستحق النظر فيها مع وجود الكثير من المنافسة؟ سأتطرق في هذا الشرح الكامل و المفصل إلى الإجابة على ذلك. و سأقوم أيضًا بتحليل حالات الاستخدام لرمز VET وإمكانية اعتماده في نهاية المطاف.

ماهي VeChain ؟

هي منصة تعمل بتقنية البلوكتشاين. بدأت في عام 2015، وهي تركز على تطبيقات الأعمال و على وجه الخصوص في مجال الخدمات اللوجستية من خلال إدارة سلسلة التوريد التي توفر التتبع ومراقبة الجودة وإدارة المخزون والمزيد. تم إطلاق الشبكة الرئيسية لـ VeChain في يونيو 2018، مما أدى إلى دفع المشروع إلى الأمام بقوة منذ ذلك الحين و جلب العديد من الشركاء إلى نظام VeChain.

لقد أصبحت Vechain جزءًا من برنامج الحضانة لبرايس ووترهاوس كوبر، و هي تعمل الآن على إثبات المفهوم مع بي ام دبليو(BMW) ورينو (Renault)، كما دخلت مؤخرًا في شراكة مع صانع النبيذ الأسترالي Penfolds لتقديم إثبات أصالة النبيذ الذي يتم تسليمه إلى الصين.

لسوء الحظ بالنسبة للمستثمرين، لم يكن لكل هذه الشراكات القوية التي عقدت مع Vechain تأثير كبير على سعر VET، الذي شهد انخفاضا طوال عام 2018، وفشل في التعافي من الهبوط في عام 2019 وأوائل 2020، ثم رجع ليسقط مرة أخرى بعد انهيار مارس 2020 في الأسواق المالية التقليدية.

ومن بين المخاوف الأخيرة أيضًا الإختراق الذي حدث في ديسمبر 2019 حيث تمت سرقة ما يقارب 6.5 مليون دولار من عملة VET. سنناقش أدناه كيفية حدوث الاختراق ، وما إذا كان لا يزال يشكل مصدر قلق أمني في الوقت الحالي.

بالرغم من كل ذلك، استمر مشروع VeChain في المضي قدمًا من خلال جلب شراكات جديدة على متن المشروع، وبدء برامج تجريبية جديدة والنمو في مجال الأعمال. لم ينعكس هذا الإنجاز على سعر التوكن بعد، لكنه و من دون شك يشير إلى زيادة الاعتماد والذي يجب أن ينعكس على السعر عاجلا أم آجلا.

  • إثبات للسلطة (Proof of Authority) 1.0 و 2.0

تعمل VeChain على نموذج إجماع إثبات السلطة (POA) الذي يتطلب من العقد (Nodes) أن يكون لديها إذن أو ترخيص قبل أن تتمكن من المشاركة في إجماع البلوكتشاين. بمجرد أن تصبح العقدة مرخصة، فإنها تنضم إلى مجموعة العقد الأخرى المصرح بها و يكون لديها فرصة متساوية لنشر كتل جديدة والحصول على المكافآت. في ظل هذا النظام، لن يكون للعقد الغنية مزايا وليس هناك حاجة للتنافس مع بعضها البعض من خلال استخدام كميات هائلة من الموارد.

يتميز نظام PoA أيضًا باستخدام فعال للنطاق الترددي ، مما يؤدي إلى إنتاجية أعلى للشبكة. هذا يساوي عدد أكبر من المعاملات في الثانية ويزيد من قابلية التوسع للشبكة.

فوائد إثبات السلطة في Vechain

على الرغم من أن مبدأ PoA يتمتع بمزايا واضحة، و بلوكتشاين VeChainThor مازالت تعمل بكفاءة وأمان، إلا أن هناك قيودًا متبقية على مبدأ التوافق هذا. أحد هذه القيود هو عدم القدرة على منع العقدة من التلاعب بالنظام بأكمله عندما يكون لها الحق في إضافة كتلة جديدة.

ومع ذلك، هناك طرق تمكن البلوكتشين من تتبع أي سلوك سيئ واستخدامها كدليل ضد العقدة لاحقًا. بالإضافة إلى ذلك، و كجزء من عائلة أساليب الإجماع لناكاموتو، تعطينا PoA فقط تأكيد احتمالي بأن المعاملات آمنة و قد يترك هذا الشبكة عرضة للتقسيم على نطاق واسع.

بسبب هذه القيود، تعمل مؤسسة VeChain على الجيل القادم من مبدأ إثبات السلطة، الذي يطلقون عليه اسم PoA 2.0. سيعطي هذا الإصدار الجديد من برنامج العمل للشبكة الاستقرار والأمن اللازمين لدعم العدد المتزايد من حالات استخدام الأعمال. وفقًا لـ VeChain Whitepaper 2.0، ستوفر PoA 2.0 الجديدة:

النهاية المطلقة (أو ضمان السلامة) على الكتل والمعاملات ؛

انخفاض كبير في خطر تعطل النظام الأساسي مؤقتًا، مما سيؤدي إلى استقرار أفضل لخدمة البلوكتشاين.

نهائية احتمالية التقارب الأسرع، مما سيؤدي إلى تأكيد أسرع للمعاملات للتطبيقات.

  • حوكمة VeChain و VeVote

قامت VeChain مؤخرًا بتحديث نموذج الحوكمة الخاص بها بشكل أوفى لتلبية احتياجات الشركات الكبيرة والمنظمين والحكومة مع الحفاظ على قدرتها على التوسع. تم إصدار النظام الجديد في 11 نوفمبر 2019 الماضي، ويمنح VeChain نموذجًا مرنًا للحوكمة يسمح بالتغييرات السريعة عند الحاجة.

يتضمن ميثاق حوكمة VeChain المعدل التغييرات التالية على النظام الأساسي:

تحديد نطاق المواضيع الأساسية التي تتطلب تصويت جميع أصحاب الفوائد (Stakholders).

إعادة تعريف فئات أصحاب الفوائد الذين يتمتعون بسلطة التصويت مثل Authority Masternode والعقدة X الاقتصادية والعقدة الاقتصادية.

تعديل نموذج سلطة التصويت وفقًا لتصنيف أصحاب الفوائد الجدد.

تبسيط جميع إجراءات التصويت لأصحاب المصلحة.

بالإضافة إلى ذلك، قدمت VeChain أيضًا منصة VeVote كوسيلة لزيادة شفافية الحوكمة. VeVote عبارة عن منصة تصويت لامركزية وتم اعتمادها من خلال تصويت اللجنة التوجيهية بأغلبية 5-2 في 13 ديسمبر 2019. وقد أدت الموافقة على منصة VeVote أيضًا إلى فتحها للاستخدام في التصويت من قبل أصحاب الفوائد.

تقوم منصة VeChain بوصف VeVote على النحو التالي:

تعتبر VeVote منصة غير قابلة للتغيير وشفافة ولامركزية لأصحاب الفوائد للإدلاء بأصواتهم في القرارات المهمة بناءً على سلطة التصويت الخاصة بهم. يتم التصويت عبر عقود VeVote الذكية وسيتم تسجيل النتيجة على VeChainThor blockchain.

شراكات VeChain

تدرك VeChain أهمية وجود قاعدة تجارية راسخة و عملاء، لذلك بذلت المنصة مجهودات لايستهان بها في مايخص إنشاء الشراكات. حتى نهاية الربع الثاني من عام 2019، استطاعت عقد ما لا يقل عن 31 شريكًا و مازالت إضافة الشراكات في تواصل مما قد يؤدي إلى اعتماد واسع لبلوكتشاين Vechain.

بعض من من هؤلاء الشركاء هم Price Waterhouse Cooper و Walmart China و LVMH Group و NTT Docomo ومؤخراً أكبر منتجي النبيذ الأسترالي Penfold.

إن إدماج الشركاء والعملاء الجدد يتم القيام به بسلاسة تامة من طرف VeChain نظرًا لأنهم يعملون على نموذج Blockchain-as-a-Service ، ويقومون بإعداد جميع البنية التحتية للعملاء، بما في ذلك أي تخصيص ضروري. هذا النموذج هو الذي سمح لشركة VeChain بالشراكة مع مجموعة واسعة ومتنوعة من الصناعات.

أتاحت الشراكة مع PwC لشركة VeChain الوصول إلى العديد من الشركات في جميع أنحاء الصين وجنوب شرق آسيا وكانت ذات قيمة في نشر الخبر حول VeChain.

مع LVMH ، تعمل VeChain على تطوير نظام يتعقب السلع الفاخرة ذات الإصدار المحدود لأن القرصنة لهذه الأنواع من المنتجات منتشرة على نطاق واسع، وخاصة في الصين وجنوب شرق آسيا. و مع عروض LVHM الواسعة للسلع الفاخرة فإن هذه الشراكة تعد مثالية.

تعمل VeChain أيضًا مع DNV GL لزيادة شفافية المنتجات من المصنع أو المزرعة إلى المستهلك. في هذه الشراكة، طورت VeChain حل ضمان رقمي يعمل بنظام البلوكتشاين أطلقوا عليه اسم MyStory.

باستخدام هذا التطبيق، يمكن للمستهلكين التعرف على القصة وراء زجاجة النبيذ من المزرعة، إلى المعبئ، من التوزيع إلى غاية رفوف متاجرهم. كل هذا يتم ببساطة عن طريق مسح رمز الاستجابة السريعة على زجاجة النبيذ.

شراكة أخرى ذات قيمة هي الشراكة التي عقدتها Vechain مع شركة صناعة السيارات الصينية BYD ، حيث تعمل VeChain على مبدأ إثبات المفهوم للتعامل مع اختلالات انبعاثات الكربون. تعمل هذه الشراكة على بناء تطبيقات لامركزية (dApp) لتتبع وتسجيل بيانات الانبعاثات لملايين السيارات والحافلات والقطارات والمركبات الأخرى على سلسلة تطبيقات VeChain العامة.

على الرغم من أن Vechain لا تزال أصغر من اللاعبين الرئيسيين مثل Ethereum و EOS، الذين لديهم أنظمة dApp أكثر تطورًا مع عروض أكبر من الألعاب والتطبيقات الأخرى، إلا أنه ليس من المستغرب أن تساعد جميع هذه الشراكات منصة VeChain على النمو

فريق VeChain

من أهم الدوافع التي أدت إلى التبني الكبير لمنصة VeChain و عملة VET هي قاعدتها القوية. فهي منظمة تأسست في سنغافورة والتي تحكم وتحافظ على المشروع وتطويره والترويج له. يحكم المؤسسة اللجنة التوجيهية، التي يتم انتخابها كل عامين ويمثلها حاليًا مؤسسو المشروع.

صاني لو (Sunny Lu) هو الرئيس التنفيذي لشركة VeChain وأحد الأعضاء المؤسسين للشركة. قبل تأسيس VeChain، كان كبير مسؤولي المعلومات في Louis Vuitton China. لدى صاني لو خبرة تزيد عن عشر سنوات من العمل لدى شركات Fortune 500 في مناصب تكنولوجيا المعلومات التنفيذية.

كان جاي زانغ (Jay Zhang) المدير المالي في VeChain، وهو أيضًا أحد مؤسسي المشروع. لكن بسبب الاختراق الذي حدث في ديسمبر 2019 والذي قبل المسؤولية الكاملة عنه، ورد أنه تنحى عن دوره كمدير مالي على الرغم من أن موقع VeChain لا يزال يدرجه كمدير مالي للمشروع. قبل العمل في VeChain، كان جاي زانغ يعمل في Deloitte وقبل ذلك أمضى أكثر من اثني عشر عامًا في شركة PwC،كما كان المسؤول عن تصميم إطار حوكمة VeChain.

كيفين فانغ (Kevin Feng) هو شريك في VeChain ويعمل كمدير العمليات للمشروع. جاء كيفين إلى VeChain بخبرة تزيد عن 12 عامًا من العمل في شركة PwC. تتمثل خبرته في ضمان المخاطر والأمن السيبراني، كما كان قوة دافعة وراء تطوير خدمات البلوكتشين الخاصة بشركة PwC.

جيانليانغ غو Jianliang Gu هو مدير تقنية المعلومات في VeChain . قدم جيانليانغ من مركز R&D الخاص بـ TCL & Alcatel ولديه أكثر من 16 عامًا من الخبرة في تطوير الأجهزة المحمولة والبرمجيات. وقد جمع أكثر من 100 براءة اختراع في مجال الاتصالات المتنقلة.

إقتصاديات VET و توكن VTHO

تعتبر VeChain نوعا من أنواع البلوكتشاين التي تستخدم نموذجًا اقتصاديًا مزدوجًا من أجل تجنب زيادة تكلفة المعاملات عندما ترتفع قيمة التوكن. ففي حالة VeChain ، يوجد التوكن VET الذي يستخدم للمضاربة على التبادلات وإدارة البلوكشين كما يستخدم أيضًا لإثبات الحصة أو الرهان وتوليد رموز VTHO.

تيستخدم التوكن VTHO للدفع مقابل معاملات الشبكة، مع رسوم المعاملة الافتراضية التي تساوي 21 VTHO (0.000288 دولارًا اعتبارًا من 20 أبريل 2020). يمكن للمستخدمين زيادة عدد VTHO المدفوع من أجل المعاملة لزيادة أولويتها على الشبكة. يمكن شراء رموز VTHO من البورصات، أو يمكن إنشاؤها من خلال رهن عملة VET في المحفظة.

كلا الرمزين يختلفان اختلافا جذريا من حيث الوظيفة التي يقوم بها ، العرض الإجمالي، والتضخم.

باستخدام نموذج مزدوج مثل هذا، سيتم الاحتفاظ برسوم الشبكة منفصلة عن التقلبات المحتملة في سعر توكن VET، و الذي بدوره سيجعل اابلوكتشاين أكثر ملاءمة لاستخدامات الأعمال والشركات.

المستخدمون الذين يختارون الاحتفاظ بالعملة في المحفظة و القيام بعملية Staking سينشؤون VTHO بمرور الوقت، مما يمكنهم من إجراء المعاملات مجانًا في جوهرها. أحد الآثار الجانبية لذلك هو أنه ينبغي أن يزيد الطلب على VET مع النمو في استخدام الشبكة.

بالرغم من الكميات الصغيرة التي يتم توليدها من VTHO، من الممكن توليد كميات أكبر بكثير عن طريق تشغيل العقد للمساعدة في دعم الشبكة. هناك ثلاثة أنواع من العقد قيد الاستخدام ، ويتطلب كل منها كمية كبيرة من عملة VET.

1- عقد السلطة

تشارك هذه العقد مباشرة في الإجماع وتتطلب ما لا يقل عن 25 مليون VET. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن يكون أصحاب عقد السلطة قادرين على إثبات قدرتهم على تقديم مساهمة كبيرة في النظام البيئي VeChain وكذلك تمرير تدابير KYC الصارمة.

فوائد عقد السلطة على الشبكة

يتم منح ماسترنودس السلطة 30٪ من الإستخدام اليومي ل VTHO.

2- العقد الاقتصادية

هناك ثلاثة أنواع مختلفة، وعلى الرغم من أنها لا تشارك في الإجماع، إلا أنها توفر استقرار الشبكة. تتلقى العقد الاقتصادية جزءًا من VTHO الناتج عن مجموعة من 15 مليار VET مخصصة لهذا الغرض. تتلقى العقد الاقتصادية أيضًا VTHO بناءً على حصصها من الرهن لعملة VET.

الأنواع الثلاثة من العقد الاقتصادية ومتطلبات إثبات الحصة هي: Mjolnir Masternode (مطلوب 15 مليون VET)، و Thunder Masternode (مطلوب 5 مليون VET)، و Strength Masternode (مطلوب مليون VET).

3- العقد الاقتصادية X

هذه العقد دعمت VeChain في مراحلها الأولى من التطور. يحصلون على VTHO الناتج عن مجموعة من 5 مليار VET مخصصة لهذا الغرض. لم يعد من الممكن الآن إنشاء عقد X اقتصادية جديدة.

التوكن VET

أجري ICO الخاص ب Vechain في 17 أغسطس 2017، وجمع ما لا يقل عن 200،000 ETH مع توكن بسعر 0.0008 دولار لكل منها أو 1 إيثر =3500 VEN. لاحظ أنني قلت VEN وليس VET.

التوكنز الأصلية كانت توكنز ERC-20، ولكن تم استبدالها بتوكن VET الأصلية بنسبة 1: 100 بعد إطلاق شبكة VeChain الرئيسية في 30 يونيو 2018. في ذلك الوقت اكان فيه توكن VEN يساوي 1.62 دولارًا، مما يجعل توكن VET بقيمة 0.0162 دولار لكل منهما.

أعلى قيمة للعملة على الإطلاق حدثت عندما كان توكن VEN موجودًا وكان سعره 8.28 دولارًا في 23 يناير 2018. وهذا مايعادل 0.0828 دولارًا لل VET. وصل رمز VET إلى أعلى مستوى له على الإطلاق وهو 0.019775 دولارًا في 4 سبتمبر 2018.

انخفض سعر VET بعد المقايضة إلى أقل من 0.010 دولار في أغسطس 2018 ، ولكنه تعافى ليتداول بين 0.010 دولار و 0.015 دولار حتى انخفض مرة أخرى في نوفمبر 2018. حدث أعلى مستوى له على الإطلاق خلال هذه الفترة وكان 0.019775 دولارًا.

ظل السعر دون 0.01 دولارًا منذ ذلك الحين على الرغم من استعادته تقريبًا لهذا المستوى في يونيو 2019 ومرة ​​أخرى في فبراير 2020. ومنذ ذلك الحين، انخفض سعر التوكن بشكل ثابت وحتى تاريخ كتابة هذه السطور (15 ماي 2020) يتأرجح سعر VET بين 0.004126 و 0.004126 دولار بعد التداول عند أدنى مستوى له على الإطلاق عند 0.001678 دولار أمريكي في 13 مارس 2020.

شراء وتخزين عملة VET

هناك عدد من الأسواق للتوكن الخاص ب VET حيث أنه مدرج في مجموعة كبيرة من المنصات. وتشمل بعض من هذه المنصات كل من LAToken و OceanEx و Binance و Huobi و MXC. هناك حجم قوي في هذه المنصات وهو أكثر مما رأيته للعملات المعدنية الأخرى ذات القيمة السوقية المماثلة. ومع ذلك، يبدو أن الجزء الأكبر من هذا الفوليوم يتركز على منصات أمثال LATOKEN و OceanEx. وهذا يعني أن السيولة يمكن أن تكون مركزة وبالتالي فهي تعتمد على هاتين المنصتين.

إذا قمت بشراء توكنز VET الخاصة بك ستحتاج إلى نقلها إلى وضع عدم الاتصال وتخزينها في محفظة منفصلة. نحن نعلم جميعًا المخاطر التي يمكن أن تحدث من جراء الاحتفاظ بالعملات في المنصات المركزية الكبيرة. و بالرغم من عدم وجود الكثير من الخيارات المتاحة للتخزين، إلا أن محافظ الهاردوار Hardware Wallets تبقى الخيار الأفضل. إذا لم يكن لديك فكرة عن هذه المحافظ إقرأ منشورنا الخاص بها هنا.

المنافسة التقليدية

في حين أن التهديدات من المشاريع الأخرى للبلوكتشاين ضئيلة حاليًا، إلا أن هناك لاعبين في قطاع التكنولوجيا التقليدية الذين يشكلون تهديدًا حقيقيًا بالفعل.

أحد هذه الشركات هي شركة IBM ، التي دخلت في شراكة مع عملاق الشحن Maersk لإنشاء منصة بلوكتشاين لإدارة الشحنات العالمية. لقد جذبت هذه المنصة اهتمامًا كبيرًا بالفعل ولديها في الوقت الحالي ما يقرب 100 شركة، بما في ذلك شركات النقل البحري وشركات النقل والإمداد والموانئ وغيرها.

بدأت IBM أيضًا العمل مع Walmart و Unilever للكشف عن مناطق جديدة من سلسلة التوريد التي يمكن أن تستفيد من تقنية البلوكتشاين. بفضل هيمنتها التكنولوجية وانتشارها العالمي، تمثل شركة IBM تهديدًا لا يمكن تجاهله.

كما تدخل SAP أيضًا في مجال خدمات البلوكتشاين اللوجستية وتعمل مع شركات الشحن والأدوية لإنشاء نظام تتبع سلسلة توريد قائم على البلوكتشاين. SAP هو الآخر لاعب عالمي ضخم يتمتع بموارد هائلة وقاعدة عملاء واسعة يمكن الاعتماد عليها.

أحدث إضافة إلى المنافسة التقليدية أتت من شركة تصنيع السيارات العالمية الشهيرة BMW. فمن المثير للاهتمام حقا رؤية شركة عملاقة مثل BMW تنظم و تصبح أحد الشركاء الأوائل لـ VeChain.

لدى الشركة خطط لطرح حل سلسلة التوريد الخاصة بالبلوكتشاين إلى 10 من مورديها في عام 2020. لقد أطلق عليها اسم “PartChain” و تم تصميمها لضمان شفافية البيانات والقدرة على تتبع مكونات السيارات في جميع أنحاء سلسلة التوريد.

سيكون هذا مفيدًا في سلاسل التوريد المعقدة التي تستخدمها BMW ، حيث يتم الحصول على المكونات من عدة موردين دوليين. وتأمل بي إم دبليو في نهاية المطاف في إنشاء “منصة مفتوحة تسمح بتبادل البيانات داخل سلاسل التوريد ومشاركتها بأمان مع إخفاء الهوية عبر المجال”. تأمل الشركة على المدى الطويل في جلب التتبع على طول الطريق إلى المواد الخام المستخدمة لإنشاء مكونات السيارات.

القرصنة و VeChain

في ديسمبر 2019، عانت شركة VeChain من اختراق أتى على 1.1 مليار من عملة VET بقيمة 6.5 مليون دولار مأخوذة من محفظة إعادة الشراء الخاصة ب VeChain Foundation. حدث هذا في 13 ديسمبر ولاحظته المؤسسة على الفور و التي قفزت إلى العمل للتحقيق في الصفقة غير العادية. قامت أيضا بفحص أمن المحافظ الأخرى وأخبرت المنصات في محاولة منها للتخفيف من الأضرار التي لحقت باقتصاد VET. في نهاية المطاف، تبين أن الاختراق أصبح ممكنًا من خلال الخطأ البشري وسوء إدارة المفتاح الخاص من قبل موظف في مؤسسة VeChain.

تم إنشاء أداة لتتبع الأموال المسروقة وإدراج العناوين التي تحتفظ بها في القائمة السوداء. تم اكتشاف 469 عنوانًا يحتوي على 737 مليون من توكن VET وحظرها بواسطة عقد السلطة VeChain Authority، مما يمنع القراصنة من نقل هذه التوكنز أو استبدالها أو إنفاقها.

تم التصويت على أعضاء المجتمع للسؤال عما إذا كان يجب حرق التوكنز المسروقة وتمريرها بشكل ساحق ، مع إبعاد هذه التوكنز من الإنتشار و الإنتقال من مكان لآخر وإحباط محاولات القرصنة المشابهة في المستقبل.

استجاب المجتمع بشكل إيجابي للغاية للخطوات التي اتخذتها VeChain لاحتواء الاختراق وضمان أمن البلوكتشاين والأصول. ومع ذلك، كان هناك بعض الذين عبروا عن مخاوفهم بشأن الطبيعة المركزية الواضح للمشروع واحتمال التواطؤ بين العقد المجهولة، مما قد يؤدي إلى وضع قائمة سوداء للعناوين لأسباب خاطئة.

الفرص والتهديدات لعملة VeChain

بينما تستهدف VeChain عدة أسواق مختلفة، يبقى تركيزها الأساسي على سلسلة التوريد والصناعات اللوجستية. كما أنها تعمل على تطوير وظائفها الذكية للعقد وتضع عينيها على تقديم حلول لإنترنت الأشياء. إن التركيز على صناعة سلسلة التوريد أمر منطقي، حيث إنها صناعة ضخمة بمليارات الدولارات يمكن أن تستفيد بشكل كبير من إضافة تقنية البلوكتشاين.

لقد أقامت VeChain بعقد العديد من الشراكات مع العلامات التجارية الفاخرة لتطوير أنظمة تتبع بالبلوكتشاين التي ستعمل على الحفاظ على أصالة المنتجات، سواء كانت حقائب فاخرة أو نبيذ فاخر أو تاريخ خدمة السيارات.

واحد من المفاتيح لأنظمة التتبع هذه هو شريحة VeChain NFC. يمكن تضمين هذه الشريحة الصغيرة في أي منتج، ويمكن للمستهلكين بعد ذلك مسح المنتجات باستخدام هواتفهم الذكية للتأكد من أصالتها.

يعد تزييف السلع الكمالية مشكلة كبيرة على مستوى العالم، حيث تدعي بعض الإحصائيات أن التزييف العالمي يؤثر على حوالي 1.2 تريليون دولار من السلع سنويًا.

من الغريب أن أكبر تهديد تنافسي لـ VeChain ليس مشاريع البلوكتشاين الأخرى، على الرغم من وجود بعض المنافسة من هذا الاتجاه ، ولكن من الشركات التقليدية.

في مجال الكريبتو مثلا، تواجه VeChain منافسة من IOTA في إنترنت الأشياء ، ومن Waltonchain في إدارة سلسلة التوريد. لكن اعتماد هذين المشروعين و تبنيهما لا يزال منخفضًا، و إلى غاية وجود مشروع بلوكتشاين يمكنه توسيع نطاق حالة العمل ، فمن غير المحتمل أن يكون هناك قائد في مجال البلوكتشاين.

تطوير VeChain وخريطة الطريق

ليس هناك شك في أن فريق VeChain كان نشطًا في إقامة شراكات ونشر التحديثات ، ولكن كم من هذه الأعمال ينعكس بالفعل في الكود؟

بالنظر إلى أن VeChain هو مشروع مفتوح المصدر ، فقد يكون من المنطقي أن تذهب إلى المستودعات العامة للرمز الخاص بها. يمكن أن يمنحك هذا فكرة جيدة عن مقدار العمل الذي يتم القيام به على البروتوكول.

وبالتالي، قررت الغوص في VeChain GitHub وإلقاء نظرة على نشاط الترميز في مستودعاتهم. فيما يلي نشاط الالتزام في اثنين من أنشط إعادة الشراء الخاصة بهم خلال العام الماضي.

كما ترون كان هناك مستوى منخفض إلى حد ما من النشاط. هذا أقل من المتوسط ​​لبعض المشاريع الأخرى التي قمت بتغطيتها. هناك 35 مستودع آخر على الرغم من أن مستويات نشاطها أيضًا منخفضة.

بالنظر إلى المستقبل، هناك بعض الأشياء التي يمكن للمرء أن يتطلع إليها. و بالرغم من عدم وجود خريطة طريق رسمية تم وضعها، إلا أنه يمكنك جمع بعض المعلومات من هذا المنشور.

على سبيل المثال، يعمل المطورون بنشاط على قابلية التشغيل التوافقي عبر سلاسل لـ VeChain. ما زالوا يعملون حاليا على “الاستعدادات التقنية” لهذه التكنولوجيا. لا شك أن هذا التشغيل التوافقي يمكن أن يزيد من اعتماد VeChain.

هناك أيضا المزيد من الدراسات التي يتم إجراؤها على التنفيذ النهائي للمعاملات المجهولة. سيكون ذلك من خلال استخدام تقنية Bulletproof التي تم تعميمها على أمثال Monero (XMR).

إذا كنت ترغب في مواكبة تطور المشروع ، فيجب عليك أن تبقي عينيك على مدونتهم الرسمية بالإضافة إلى حساب Twitter الخاص بهم.

أخيرا، يمكننا القول أنه ليس هناك شك في أن VeChain كانت واحدة من أنجح مشاريع البلوكتشاين من حيث إنشاء الشراكات. مع استمرار المشاريع التجريبية لما يقرب ثلاث عشرة شركة، بدأت VeChain تشهد بعض النجاحات. إذا كان ذلك مجديا فيمكن أن تشهد Vechain زيادة الاعتماد.

يبدو أن المشروع مدروس جيدًا، مع حوكمة جيدة ونموذج اقتصادي فريد يعمل بشكل جيد جدًا عند مراعاة احتياجات المؤسسات الكبيرة وعملاء المؤسسات. كما أنها لم تواجه مشكلات قابلية التوسع الشائعة في العديد من مشروعات البلوكتشاين الذي ربما يعود سببه الى عدم الاعتماد الواسع.

تمكنت Vechain أيضًا من تجاوز مشكلة القرصنة في ديسمبر 2019 بنجاح ، والتي كان يمكن أن تكون مصدر قلق كبير لمجتمع VeChain.

مع كل النجاحات التي حققتها VeChain ، هناك شيء واحد هو مراوغة المشروع، و النمو الإيجابي في قيمة التوكن الخاص به. في حين أن الهبوط في سوق العملات بشكل عام قد يكون له بالتأكيد علاقة بهبوط سعر التوكن VET، إلا أن هناك عامل آخر يمكن أن يكون هو الآخر سبب في هبوط سعر التوكن و هو المنافسة التي تواجهها شركات التكنولوجيا التقليدية الكبيرة مثل IBM و BMW و SAP. يشعر الكثير من المستثمرين بالقلق من أن هذه الشركات العملاقة قد تدفن مشروع VeChain.

ستكون السنة القادمة حاسمة بالنسبة لـ VeChain. إذا تمكنت من إدخال بعض برامجها التجريبية في الإنتاج، فإنها ستجعلها أكثر جاذبية كلاعب طويل المدى في صناعة سلسلة التوريد. يمكن لذلك أن يجعلها على قمة مشاريع اابلوكتشاين. إذا لم تستطع تحقيق ذلك، فإن بي إم دبليو و IBM و SAP ستمنعها من أن تصبح قوة رئيسية.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *