عملة البيتكوين Bitcoin BTC
العملات الرقمية

ما هي عملة البيتكوين Bitcoin BTC ؟ تعريف شامل و مبسط

سعر عملة البيتكوين Bitcoin BTC اليوم

عملة البيتكوين Bitcoin BTC هو أقدم وأشهر عملة رقمية مستخدمة و موزعة إلكترونيا. يعمل البيتكوين على شبكة لامركزية (أي ند لند) و لايخضع لسيطرة أي شخص أو مؤسسة ما و لا يمكن طباعته أو التلاعب بكميته لأنها محددة ب 21 مليون ييتكوين فقط.

من هو مخترع البتكوين

يعود تاريخ إنشاءه إلى الثالث من كانون الثاني (يناير) للعام 2009 على مبرمج مجهول أو ربما تكن مجموعة من المبرمجين، تحت الإسم المستعار (صاتوشي ناكاموتو) صاتوشي ناكاموتو”.
إدعى ناكاموتو أنه يبلغ من العمر 37 سنة و أنه يعيش في اليابان، لكن كلنت هناك الكثير من الشكوك حول صحة إدعاءاته بعدما تبين أنه يتقن الإنجليزية الى حد كبير و إنعدام أي وصف باللغة اليابانية في جميع البرامج التي قام بتطويرها. يمتلك ناكاموتو حوالي مليون حبة بتكوين و التي تقدر قيمتها اعتبارا من 2017 ب 3.6 مليار دورلار.

من الذي يتحكم في عملة ال BTC

غافن اندرسن هو واحد من الأعضاء البارزين في مجتمع البيتكوين عينه ناكاموتو قبل تركه كمطور رئيسي للبيتكوين قبل رحيله. قام اندرسن بالتركيز بصفة كبيرة على المزيد من اللامركزية و على استمرار وجود البتكوين حتى و ان تعرض هو نفسه لحادث ما.

تعتبر اللامركزية العالية للبيتكوين و استقلاله عن البنوك و الشركات و حكومات العالم و شفافية البيتكوين من الميزات الرئيسية وراء اعتناقهم و حبهم لهذه العملة. كيف لا و هي عملة تعمل على شبكة لايتم التحكم بها و تعطيهم سيطرة كاملة على أموالهم.

كيف تعمل عملة البيتكوين Bitcoin BTC ؟

جل ما يراه المستخدم في محفظته هو عدد البيتكوين الذي يملكه و نتائج المعاملات الآنية و السابقة. لكن الأعظم هو مايحدث وراء الكواليس. إذ يوجد دفتر حسابات عام نسميه سلسلة الكتل تتقاسمه شبكة البيتكوين. يحتوي هذا الدفتر على جميع المعاملات التي تمت معالجتها و من ثم تدمج الدفاتر الرقمية للمعاملات في شكل كتل. تتأثر كل الكتل التالية في حال أراد شخص ماالتلاعب أو تغيير رقم أو حرف في مجموعة التعاملات، كون الدفتر عام و يسمح لاي شخص برصد و تصحيح أي محاولة غش أو خطأ حدث و بسهولة تامة.

تستطيع محافظ البيتكوين أن تتحقق من صحة المعاملات و حماية صحتها عن طريق التوقيعات الرقمية المقابلة لعناوين الإرسال وهو السبب الرئيسي وراء إستغراق إتمام المعاملات لبعض الوقت تصل إلى عشر دقائق. و هو الوقت الذي يتم فيه تعدين كتلة واحدة حسب بروتوكول التعدين الخاص بالبيتكوين.

ويمكن لمحفظة المستخدم التحقق من صحة كل معاملة. كما يتم حماية صحة كل معاملة من قبل التوقيعات الرقمية المقابلة لعناوين الإرسال.

وبسبب عملية التحقق واعتمادًا على منصة التداول، فقد يستغرق إتمام معاملات بيتكوين بضع دقائق. وقد تم تصميم بروتوكول بيتكوين بحيث تستغرق كل كتلة حوالي 10 دقيقة للتعدين.

خصائص عملة البيتكوين Bitcoin BTC

  • اللامركزية

كان تحقيق اللامركزية واحد من أهم الأهداف التي دفعت ساتوشي ناكاموتو إلى إنشاء البيتكوين. و اللامركزية في البيتكوين تتجسد في كونه مستقل عن أي سلطة حاكمة بحيث يمكن لاي شخص أو شركة أو جهاز المشاركة في التعدين و التحقق من جميع المعاملات مكونين بذلك شبكة واسعة تضمن استمرارية تحرك الأموال حتى لو تعطل جزء من هذه الشبكة.

  • المجهولية

من المعروف أن البنوك تحاول جمع المعلومات ومعرفة كل شيء عن زابائنها بما في ذلك هويته، تاريخ الإشتراك، العنوان الخاص به و عمله و مصادر دخله و أرقام هواتفه و ما إلى ذلك. لكن مع البيتكوين الأمر يختلف تماما. فكل ماتحتاجه هو إنشاء محفظة للبيتكوين لا تكون مرتبطة بأي معلومات قد تحدد هويتك. تمنحك المحفظة عنوان على شكل رموز تستعمله في إستقبال الاموال. تلقت هذه الخاصية الكثير من الترحيب كونها تحرر الأشخاص من الرقابة و التعقب من طرف السلطات المركزية. من جهة أخرى يرى البعض الآخر أنها ميزة شريرة كونها تساعد في ازدهار الأنشطة غير الشرعية.

  • الشفافية
  • حتى نفهم الشفافية في البيتكون يجب أن ندرك بان المجهولية التي تطرقنا اليها في الفقرة السابقة هي فقط نسبية. كيف ذلك؟ عند القيام بأي معملة بالبيتكوين سيتم تخزينها على البلوكتشاين و بما أنك استخدمت عنوان محفظتك بشكل علني فان أي شخص يستطيع كمية البيتكوين الذي تملكه من خلال دراسته لدفتر الحسابات الخاص بالبلوكتشاين، إلا أنه و بالرغم من ذلك يبقى من المستحيل تقريبا تتبع عنوان البيتكوين لشخص معين.

بالنسبة للأشخاص الذين يفضلون الخصوصية في معاملاتهم فإنهم يستطعون فعل ذلك عن طريق إتخاذ تدابير خاصة. من أبسط هذه التدابير تعدد العناوين المستعملة و تجنب ارسال كميات هائلة من البيتكوين لمحفظة واحدة. من بين هذه التدابير أيضا إختيار محافظ تعطي أولوية لتعتيم المعاملات.

  • السرعة

تعتبر السرعة الفائقة في القيام بالمعاملات المالية ميزة من مميزات البيتكوين. في حين تستغرق البنوك ايام للقيام بمعالجة المدفوعات وإرسال الأموال للشخص المعني، تستطيع شبكة البيتكوين القيام بذلك في عدة دقائق إن لم نقل بشكل فوري.

  • عدم القابلية للعكس

إذا قمت بإرسال مبلغ من البيتكوين إلى شخص ما فإنه يستحيل عليك إسترجاعه إلا اذا قبل الشخص المتلقي ارجاعه اليك. تضمن هذه الميزة استقبال الدفع و تمنع أيي شخص من الإحتيال عليك أو الإدعاء بأنه لم يتسقبل المال في حالة حصول تداول بينك و بينه.

إيجابيات البيتكوين

الحرية

تحقيق الحرية المطلقة في المعاملات و التبادل هو واحد من الأهداف الرئيسية التى من أجلها صمم البيتكون و بوجه الخصوص التحرر من السيطرة التعسفية للسلطة المركزية و فرضها للرسوم و السيطرة على أموال الناس. أصبحت العملات الرقمية تكتسب شرعية العملة الورقية يوما بعد يوم، و أصبحت المحلات التجارية و المتاجر الإلكترونية تقبل الدفع عن طريقها.

القابلية العالية للنقل

مايميز المال عن غيره هو قابليته للنقل، بمعنى أن حمله و استخدامه سهل مقارنة بالأشياء الأخرى. إذن مادامت سهولة النقل و الحمل تعتبر ميزة فإن البيتكوين يتفوق على المال بسبب سهولته الهائلة في النقل لكونه عملة رقمية تماما. يمكنك نقله بواسطة محافظ الهاردوير واليت (Hardware Wallets) أو يمكنك تخزينه على محافظ الانترنت. بالإضافة إلى ذلك فإن البيتكوين يمنح للناس حرية إرسال و استقبال أموالهم متى شاؤوا و بسهولة تامة و برسوم جد منخفظة و في وقت وجيز بل و فوري و من دون وسيط بل ند لند و كل ما تحتاجه لفعل ذلك هو الإتصال بالأنترنت فقط.

اختيار العمولة

تعتبر إمكانية اختيار دفع رسوم المعاملة أو عدم دفعها هي الأخرى ميزة من مميزات البيتكوين. تستلم هذه الرسوم في حال اختيار دفعها من طرف القائم على التعدين بعد إنشاءه كتلة جديدة مع هاش ناجح. تستخدم الرسوم كحافز للمعدنين بغرض التأكد من إدراج المعاملة في الكتلة الجديدة. يعتبر دفع الرسوم أيضا مصدر دخل للمعدنين خاصة بعد توقف عملية التعدين في المستقبل. إذن فإن العملات الرقمية تعطي لمستخدميها حق الإختيار بين دفع الرسوم و استقبال المال بسرعة كبيرة أو عدم الدفع و الإنتظار و توفير بعض المال في حال ليسو في عجلة من أمرهم.

السلامة والتحكم

مستخدم البيتكوين قادر على السيطرة و التحكم في أمواله بحيث لا يستطيع أحد سحب المال من حسابه بدون علمه و موافقته على ذلك كما لا يستطيع أحد الإطلاع أو سرقة معلومات راتبك. يتمتع مستخدم البيتكوين أيضا بالقدرة على حماية أمواله عن طريق النسخ الإحتياطي و التشفير، كما أنه ليس مجبر على كشف هويته و معلوماته الشخصية مما يجعلها تحت للحماية الدائمة.

الشفافية والحيادية

كل المعلومات و المعاملات متاحة للجميع على البلوكتشاين. لايمكن لأي إنسان أو منظمة التحكم أو التلاعب بالبيتكون ولا السيطرة عليه بشكل كامل لأن البروتوكول الخاص به مشفر و شبكته لامركزيةو هذا مايجعله في غاية الشفافية و الحيادية

لا يمكن تزييفها

يعتبر استعمال نفس المال لمرتين في العالم الرقمي من الطرق المعروفة للتزوير. اذا حدث ذلك فكلتا المعاملتين تكون مزيفة و هذا مانسميه الإنفاق المزدوج. لإبطال هذا الأخير و منعه منعا باتا يستخدم البيتكوين تقنية البلوكتشاين و و كذلك آليات الإجماع المتنوعة المدمجة في خوارزمياته.

سلبيات البتكوين

المسائل القانونية

صحيح أن الوضع القانوني للبيتكوين غير مستقر لحد الآن و العديد من الدول تحظر استخدامه و تسن قوانين ضده. لكن وفي نفس الوقت توجد دول أخرى تشجع استخدام و تداول العملات الرقمية عامة و البيتكوين خاصة. يثير استخدام البيتكوين مخاوف بعض الدول، فهي ترى أنه يجذب المجرمين كونه يمكنهم من إنفاقه على السلع غير المشروعة.

المفاتيح الضائعة

كما هو معروف، إذا اردنا الولوج الى محفظة البيتكوين فإننا نحتاج الى مفتاح خاص. هذا المفتاح هو بمثابة كلمة مرور أبجدية رقمية فريدة تمكنك من الدخول للمحفظة و استغلال رصيدك من البيتكوين. فقدانك لهذا المفتاح يعني أنك فقدت القدرة على الدخول للمحفظة نهائيا و بالتالي ضياع أموالك كما حدث للعديد من الأشخاص.

التقلب

عدم استقرار البيتكوين و تأرجح سعرهه بين الصعود العالي و الهبوط المهول و المخيف جعل البعض ينظر إليه على أنه مجرد فقاعة و فترات كساد. صحيح أن البيتكوين نجح في تحقيق ارتفاعات قياسية هائلة في السعر لكنه لم يحافظ عليها و انخفض كثيرا بعد كل ارتفاع مما تسبب في ضرر مالي كبير للأي مستثمر مبتدىء و طائش.

التطوير المستمر
عدم خضوع البيتكوين للتنظيم و فقدان البنك القدرة على السيطرة عليه جعل مستقبله غير واضح الى حد ما. لكن نمو البيتكوين و ازدياد شعبيته جعل الكثير من حكومات العالم تحاول أن تقيده و تضعه تحت السيطرة. إذا نجحت الحكومات في فعل ذلك فإن عملة البيتكوين ستكون مختلفة تماما عن ما هي عليه في الوقت الحالي.

خلاصة

خلاصة القول، بالرغم من أن البتكوين هو الأب الروحي للعملات الرقمية الأخرى إلا أنه مثله مثل العملات الأخرى ما زال قيد التطوير، ولا يمكن لأحد معرفة الفرص أو التحديات الّتي قد تواجهه في المستقبل. كما لا يمكن أيضا معرفة ما قد يحدث للعملات التقليدية، على حدٍّ سواء. قد تفقد قيمتها، وربّما يتم تجميدها في حساب بنكي، أو ربّما يتم اختراق نظام الدفع بأكمله. أهم تحتاج لمعرفته حول البتكوين قد قمنا تغطيته في هذا المقال و سنتطرق إلى شروحات أخرى أدق و أعمق في المستقبل القريب.

روابط مهمة :

الموقع الرسمي : https://bitcoin.org/fr/

الورقة البيضاء : https://bitcoin.org/bitcoin.pdf

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *