مصطلحات عامة

ماهو خلاط البيتكوين (Bitcoin Mixer)

ماهو خلاط البيتكوين (Bitcoin Mixer)

خلاطات البيتكوين Bitcoin Mixer هي حلول (برامج أو خدمات) تسمح للمستخدمين بخلط عملاتهم مع مستخدمين آخرين، من أجل الحفاظ على خصوصيتهم.

في حين أن عناوين محافظ البيتكوين هي “اسم مستعار” – بمعنى أنها لا تكشف في حد ذاتها عن هوية مالكها – إلا أنه لا يزال من الممكن ربطها بهوياتهم في العالم الحقيقي. على سبيل المثال، إذا قمت بسحب عملة البيتكوين من منصة كنت قد قمت بتحديد هويتك عليها، فإن المنصة تعرف أن عنوان السحب هو لك. و هناك أيضًا تقنيات أكثر تقدمًا – مثل تحليل البلوكتشاين – لربط عناوين محافظ البيتكوين بهويات أصحابها الحقيقين.

في المرة القادمة التي تنتقل فيها العملات الرقمية من عناوين تلك المحافظ، يخاطر مستخدموها بالكشف عن جميع أنواع المعلومات الشخصية الخاصة بهم.

اعتمادًا على كيفية إنفاق العملات، يمكنهم الكشف عن عدد العملات التي يمتلكونها (حتى على عناوين محافظ أخرى)، و ايضا أين ينفقون أموالهم، والعديد من الامور الأخرى. لكن من خلال مزج عملاتهم الرقمية، يمكن للمستخدمين إخفاء الروابط بين عناوين محافظ البيتكوين وهوياتهم الحقيقية مما يسمح لهم باستخدام البيتكوين بشكل أكثر خصوصية.

كيف يعمل خلاط البيتكوين Bitcoin Mixer ؟

تم اقتراح وتطوير عدد من استراتيجيات المزج على مر السنين. تتأرجح هذه الحلول من حلول مركزية بالكامل حيث يثق جميع المستخدمين في الخلاط، إلى حلول التي لا يحتاج فيها المستخدمون إلى الوثوق بأي شخص، و أيضا إلى الحلول التي تشبه قنوات الدفع Lightning Network، بل و حتى إلى استخدام العملات الرقمية المتخصصة في المحافظة على الخصوصية مثل Monero كخطوة وسيطة في المزج معالجة.

بدلاً من استكشاف جميع الخيارات (المحتملة)، دعنا نتمسك باثنين من الحلول الأكثر شيوعًا و المتاحة اليوم.

1- خلاطات المركزية

الخلاطات المركزية هي خدمات تقبل الدفع بالبيتكوين وترسل عملات رقمية مختلفة في المقابل. إذا كان العديد من الأشخاص يستخدمون خدمة خلط معينة، سيصبح من الصعب و بشكل متزايد على أي شخص من الخارج ربط أي من العملات “الواردة” بأي من العملات “الصادرة”. و هو ما يكسر مسار المعاملات، ويوفر الخصوصية للمستخدمين. لكن عيب الخلاطات المركزية هي أنها تترك مشكلتين كبيرتين دون حل:

أولا، سيحتاج المستخدمون إلى المجازفة بخصوصيتهم عندما يضعون الثقة في الخلاط. نظرًا لأن الخلاط يعرف تمامًا هوية أي مستخدم أرسل أو استلم العملات الرقمية و بالتالي يمكن للخلاط إعادة تحديد مسار الملكية. فإذا كان الخالط على استعداد لمشاركة هذه البيانات مع الأطراف المعنية (ربما لأنهم مضطرون بموجب القانون أو مقابل الدفع)، سيفقد المستخدم خصوصيته في الأخير.

ثانيا – ربما أسوأ من ألأول – يمكن ل Bitcoin Mixer أن يسرق عملات المستخدم بشكل أساسي و يرفض الدفع له.

2- خلاطات Chaumian CoinJoin

حلت الخلاطات الحديثة كل من المشكلتين المذكورتين أعلاه. تسمح خلاطات Chaumian CoinJoin، على سبيل المثال، لمجموعة كبيرة من المستخدمين بالتعاون في دفع دفعة كبيرة لأنفسهم. على سبيل المثال، إذا أرسل مائة مستخدم جميعًا 0.1 بيتكوين بالضبط إلى عنوان جديد يتحكمون فيه، ثم قامو بدمج هذه 100 معاملة في معاملة كبيرة واحدة، فإن الجميع يسترد 0.1 بيتكوين بدون أن يعرف أي شخص من أين حصلوا عليها.

علاوة على ذلك ، يمكن تصميم خلاطات Chaumian CoinJoin بطريقة لا يمكن حتى للمجموعة نفسها التي قامت بدمج المعاملات معرفة ماهي و إلى أين ذهبت العملات بالإضافة إلى عدم القدرة عى سرقة أي عملة. لن يوقع المستخدمون على المعاملة المدمجة إذا لم يستردوا 0.1 من البيتكوين.

ما هي الخلاطات الشعبية المشهورة؟

واحد من أشهر الخلاطات المركزية ( Bitcoin Mixer ) هو خلاط smartmix.io. ومع ذلك، لا تدعم مجلة البيتكوين و لا توصي باستخدام أي من الخلاطات المركزية، بما في ذلك smartmix.io، بسبب المشاكل التي ذكرناها أعلاه سابقا.

محفظة Wasabi: هي محفظة بيتكوين شائعة تحتوي على خلاط Chaumian CoinJoin مدمج. وعلى الرغم من أن البنية التحتية لمحفظة Wasabi مركزية تقنيًا، إلا أنها مصممة بذكاء حتى لا يتمكن المشغل من تحديد هوية المستخدمين أو سرقة أي أموال. كما أنها توفر واجهة سهلة الاستخدام لمساعدة المستخدمين على التمييز بين العملات المختلطة والعملات غير المختلطة.

محفظة Samourai: كما هو الحال مع Wasabi Wallet ، تقدم محفظة Samourai أيضًا خدمة Chaumian CoinJoin لخلط العملات المعدنية، والتي تسمى Whirlpool. على عكس محفظة Wasabi المتوفرة حاليًا فقط على سطح المكتب، فإن محفظة Samourai متاحة أيضًا على الهاتف المحمول. ومع ذلك، لاستخدام محفظة Samourai حقًا بطريقة مراعية للخصوصية (حيث تكون خصوصية المستخدمين محمية حتى من فريق محفظة Samourai )، يحتاج المستخدمون إلى ربط محفظتهم بعقد البيتكوين الكامل الخاص بهم.

– خيار آخر لخلط العملات المعدنية هو استخدام JoinMarket : يسمح JoinMarket للمستخدمين بدمج المعاملات في معاملات أكبر من خلال CoinJoin (العادية)، الذي يساعد أيضًا على إخفاء مسار العملات الرقمية وحماية خصوصيتهم. ميزة مثيرة للاهتمام لـخلاط JoinMarket هي أن المشاركين في مثل هذه الاندماجات يتم تحفيزهم ماليًا لعرض عملاتهم المختلطة. يدفع المستخدمون الذين يريدون خلط عملاتهم مبلغًا صغيرًا من الرسوم حتى يتمكنوا من القيام بذلك.

ما الفائدة من خلط عملاتك الرقمية؟

ستقوم بخلط عملاتك الرقمية لحماية خصوصيتك كسبب رئيسي، وهناك العديد من الأسباب لحماية خصوصيتك. باختصار، قد لا ترغب بالضرورة في أن يعرف العالم أين تنفق أموالك، أو ما تربحه أو مقدار البيتكوين الذي تملكه.
نفترض على سبيل المثال أن شخص ما حصل للتو على زيادة في الأجر. قد لا يرغب هذا الشخص في معرفة مالك العقار بهذه الزيادة، حيث إذا علم المالك بذلك سيراها كفرصة جيدة لزيادة الإيجار. قد يرغب الصحفي المنشق باسمه في الحصول على أموال مقابل مقالاته دون أن يكتشف النظام في بلاده هويته. قد يرغب ديمقراطي في بلدة جمهورية في التبرع بالمال لسياسته المفضلة دون إثارة غضب جيرانه. قد لا يرغب Bitcoiner ثري في الكشف عن ممتلكاته لأنه سيجعله هدفًا للاختطاف أو الابتزاز أو ما هو أسوأ، و ما إلى ذلك من الأمثلة.

بالفعل، هناك عدد لا يحصى من الأسباب التي قد تجعل الأشخاص يرغبون في الحصول على الخصوصية. في الواقع ، حتى إذا كنت لا تهتم بخصوصيتك على الإطلاق، فقد ترغب في مزج عملاتك النقدية بشكل غيري لرفع مستوى إخفاء الهوية للأشخاص الذين يرغبون في الحصول على الخصوصية.

هل خلط العملات مخصص فقط للمجرمين؟

كما هو موضح أعلاه، الإجابة هي لا. خلط العملات وغيرها من أشكال الخصوصية ليست فقط للمجرمين. في الواقع، الخصوصية هي حق من حقوق الإنسان المنصوص عليها في الإعلان العالمي لحقوق الإنسان (المادة 12).

بالطبع ، يستفيد المجرمون من جميع أنواع الخصوصية أيضًا، بما في ذلك الخصوصية المكتسبة من خلط عملاتهم الرقمية. يتمتع المجرمون بالعديد من الحريات التي يتمتع بها الباقون و هذا هو الثمن الذي ندفعه من أجل العيش في مجتمع حر. (وحتى في الأنظمة التي تفتقر إلى الكثير من هذه الحريات، يستمر المجرمون في القيام بأعمالهم … وقد يكون “المجرمون” ، في هذه الأماكن ، أشخاصًا يتكلمون الحقيقة أو لديهم معتقد معين)

في الواقع ، يبدو أن تصورنا استخدام المجرمين للخلاطات بشكل رئيسي خطأ. وفقًا لبحث أجرته شركة تحليلات البلوكشين Chainalysis، على سبيل المثال، يتم استخدام الخلاطات في الغالب من قبل مستخدمي البيتكوين العاديين الذين يريدون ببساطة الحصول على بعض الخصوصية. تمثل العملات الرقمية المستخدمة لأغراض غير مشروعة أقلية بين العملات المختلطة و الشرعية.

هل يمكن حظر Bitcoin Mixer ؟

إمكامية حظر خلاطات البيتكوين أم لا هو سؤال قانوني و ليس سؤال فني. وبالتالي، فإنها ستختلف من ولاية إلى أخرى، و من بلد إلى آخر. تعد خدمات الخلط الأشهر حاليًا مركزية (إما موثوقة أو غير موثوق بها)، مما يعني أنه يمكن إغلاقها و حظرها بسهولة من قبل السلطات. ومع ذلك، لا تزال العديد من خدمات الخلط تعمل حتى الآن بدون عبء. مع ذلك، إذا واجهت خدمات الخلط المركزية عمليات حظر وإغلاق، فقد تأخذ خدمات الخلط اللامركزية مكانها. هذه سيكون من الصعب إنزالها.

هل تتعرض العملات المختلطة لخطر أن يتم وصفها بأنها “ملوثة”؟

اعتمادًا على كيفية خلط العملات الرقمية ، يمكن التعرف على العملات المختلطة على أنها “ملوثة”. خلاطات مثل تلك المستخدمة من قبل محفظة Wasabi تترك أثرًا واضحًا للخلط. ففي حين يتم إخفاء تاريخ الخلط بين العملات، إلا أن ذلك لن يحدث في الاختلاط. في وقت كتابة هذا المقال، لم يتم تصنيف أي عملات مختلطة على أنها ملوثة أو تم رفضها من قبل منصات البيتكوين أو التجار.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *