ما هو البلوك تشين
العملات الرقمية

البلوكتشاين | ما هو البلوك تشين blockchain | شرح مبسط

ما هو البلوك تشين

يعتقد الكثير من الأشخاص أن البلوك تشين هي مجرد تقنية تشتغل عليها العملات الرقمية بصفة عامة و البيتكوين بصفة خاصة . بالرغم من أن الهدف الأولي من خلق هذه التكنولوجيا كان كذالك إلا أن فوائدها يمكن أن تكون جد متعددة و أكبر من ذلك بكثير.


يمكن تعريف تقنية البلوك تشين أو باللغة العربية (سلسلة الكتل) على انها تقنية تعمل على هيئة نظام سجل إلكتروني يمكن برمجته لتسجيل أو متابعة أي شيء ذو قيمة من معاملات و تحويلات مالية الى السجلات الطبية أو حتى سندات ملكية الأراضي.

السؤال الذي يخطر على بالنا الآن هو: ماالذي يجعل تكنولوجيا البلوك تشين متميزة عن المناهج و الأنظمة الأخرى التي نملكها مسبقا و القادرة هي الأخرى على تتبع البيانات.

لتوضيح ذلك سنقوم بشرح طريقة عمل البلوك تشين في المجال الذي أنشأت لاجله و هو التعاملات المالية أو بالأحرى البيتكوين و ذلك لتبسيط الشرح لأقصى حد.

كيف تعمل البلوك تشين

نبدأ في شرح المشكل الذي تعمل على حله البلوك تشين في مجال التعاملات المالية و المتمثل في ارسال الأموال.
إذا افترضنا على سبيل المثال أن الشخص (أ) الساكن في ألمانيا يريد أن يرسل مبلغ من المال إلى الشخص (ب) الساكن في اليابان بالطريقة التقليدية سيحتاج إلى وسيط (البنك) للقيام بالعملية. الإرسال سيكون على النحو الآتي:

يقوم الشخص (أ) بتحديد المبلغ الذي ينوي إرساله على سبيل المثال 10$ بعدها يأتي دور الوسيط أي البنك الذي يحدد هوية المرسل إليه(الشخص ب) ثم يقوم بإرسال المبلغ المحدد مع أخذ العمولة على الخدمة المقدمة.

هذه العملية تستغرق من ثلاثة إلى أربع أيام في غالب الأحيان. أما إذا قمنا بهذه العملية باستعمال البلوك تشين فستكون على النحو التالي

1- إرسال المبلغ من الشخص (أ) إلى الشخص (ب) من دون وسيط (بنك).
2- الإرسال سيكون أسرع من البنك إن لم نقل فوري.
3- عملية الإرسال ستتم بتكلفة أقل بكثير.

تعتمد تقنية البلوك تشين في قيامها بهذه العملية على ثلاث مبادىء :


مبدأ السجل المكشوف (Open Ledger)

هو عبارة عن سلسلة من عمليات الإرسال المكشوفة بحيث يمكن لأي شخص موجود على الشبكة(Network) الإطلاع على مصدر و حجم الأموال الموجودة وبالتالي تحديد فيما إذا كان أي إرسال قد حدث فعلا على النتورك و هل هو شرعي أم لا.

إذا كان الشخص أ على سبيل المثال لايملك رصيد وحاول ارسال مبلغ 10$ إلى الشخص ب سيتم عرض العملية على السجل المفتوح و سيرى الجميع أن الشخص أ لا يملك المبلغ وأن العملية غير صحيحة و بالتالي ترفض و لن تضاف إلى السلسلة.

مبدأ السجل الموزع (distributed ledger)

كما سبق و ذكرنا، من أهداف البلوك تشين القضاء على المركزية واستبدالها بللامركزية. كيف ذلك؟
يتم ذلك عن طريق توزيع نسخة من السجل على جميع الأشخاص المساهمين في النتورك وبالتالي نكون قد قضينا على المركزية.

لكن يبقى أمامنا مشكل آخر يتوجب علينا حله و هو التأكد من أن كل النسخ الموجودة على السجل متزامنة وان جميع المشاركين في الشبكة يمتلكون و يرون نفس النسخة. هنا نصل إلى المبدأ الثالث و الأهم.

مبدأ التعدين (Mining)

رأينا فيما سبق أن السجل مكشوف بحيث يمكن للجميع رؤيته و الإطلاع عليه. رأينا أيضا أن السجل يتم توزيعه على جميع المساهمين في الناتوورك للقضاء على المركزية.

الآن سنتطرق الى الطريقة التي تستطيع من خلالها الحواسيب فهم وتحديث السجل (Ledger) على الشبكة. نستعين بمثال بسيط لفهم العملية.

لنفترض أن الشخص (ب) يريد أن يرسل مبلغ 5$ إلى الشخص (ج)، سيكون عليه نشر الإرسال (الغير مفعل بعد) على الشبكة ليتسنى للجميع رؤيته. بالطبع الإرسال حتى هذه اللحظة موجود على الشبكة لكن لم يتم إضافته الى السجل، حتى يتم إضافته إلى السجل، يجب على المعدنين التدخل و القيام بالمهمة.

المعدنين :

المعدنين هم مجموعة من الحواسيب الخاصة على الشبكة يملكون نسخة من السجل (Ledger). نفترض على سبيل المثال أن الشخص (ج) و الشخص (د) هما معدنين.

العمل الذي سيقوم به كل منهما هو التنافس فيما بينهما (أو بينهم في حالة تعدد المعدنين) على من سيكون الأول في الحصول على الإرسال (الغير مفعل بعد) الذي بثه الشخص (أ) و تفعيله و نشره على السجل (Ledger). أول من ينجح في فعل ذلك يحصل على مكافأة و في هذه الحالة المكافأة تكون بيتكوين. كيف ذلك؟
لكي ينجح المعدن في أخذ الإرسال ووضعه على السجل (Ledger) يجب عليه القيام بأمرين:

1- تفعيل الإرسال وهو أمر ليس بالأمر الصعب لأن السجل مكشوف و الكل يستطيع أن يرى الشخص (أ) على الشبكة و هل حقا يملك الرصيد الذي يريد أن يرسله.

2- إيجاد مفتاح خاص يسمح للمعدن بأخذ الإرسال السابق (إرسال قام به شخص آخر و تم تفعيله من طرف معدنين ووضعه على السجل) و ربطه بالإرسال الحالي. للحصول على هذا المفتاح، يتوجب على المعدن إستعمال طاقة الحاسوب لأن البحث يكون بطريقة عشوائية و جد سريعة.

يعني أن الحاسوب يقوم بعملية البحث و التخمين مرارا وتكرارا إلى أن يجد المفتاح المناسب. أول معدن ينجح في ذلك سيحصل على المكافأة. بعد ذلك ينشر المعدن الحل على الشبكة حتى يتسنى للجميع بما فيهم المعدنين رؤيته و الحصول عليه.

عندما يرى المعدنون أن الإرسال قد تم تفعيله و إيجاد المفتاح الخاص به و أنه لاتوجد فائدة من المنافسة، يأخذ كل معدن الإرسال المفعل ويضيفه إلى نسخة (Ledger) الخاصة به و يبدأ كل واحد منهم في البحث عن إرسال آخر غير مفعل تم عرضه على الشبكة.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *