العملات الرقمية

10 نصائح لحماية البيتكوين الذي تملكه

يجعل البيتكوين مهمة الأموال عبر الإنترنت أمرًا في غاية السهولة ولكن هذه السهولة تصاحبها عدة مخاطر، فهناك العديد من الطرق التي يمكن لشخص ما أن يأخذ بها نقودك أو يتتبع إنفاقك أو ينتهك خصوصيتك.

لكن و لحسن الحظ، هناك أيضًا بعض الإجراءات المباشرة التي يمكنك اتخاذها لحماية ممتلكاتك من العملات الرقمية على العموم و البيتكوين على وجه الخصوص والحفاظ على خصوصية إنفاقاتك. فيما يلي أهم عشر نصائح لحماية عملات البيتكوين الخاصة بك.

  • 1- لا تضع البيتكوين أو عملة أخرى في محفظة واحدة و قم بتفرقتهم في عدة محافظ.

حتى إذا كنت تستثمر في نوع واحد فقط من العملات، فمن المحتمل أنك ستحتاج إلى أكثر من محفظة واحدة. إذا لا تضع جميع أموالك الورقية في حساب بنكي واحد، فقد ترغب أيضًا في تقسيم عملة البيتكوين وغيرها من العملات التي تملك بين محافظ متعددة والسبب معروف؛ الوقاية من السرقة و قرصنة المحفظة. ومع ذلك، يجب أن لا تنسي أنه كلما كان لديك المزيد من المحافظ، كلما كان لديك المزيد من المسؤولية والاهتمام للحفاظ عليها وإدارتها وتأمينها.

  • 2- اختر كلمة مرور قوية للمحافظ التي تستعملها.

إذا كنت تقوم بتخزين أموالك عبر الإنترنت باستخدام محفظة التشفير، فأنصحك باختيار كلمة مرور قوية و في غاية التعقيد لأنها ستكون خط دفاعك الأول من الهجمات الإلكترونية. كذلك، اجتنب الخطأ الذي يرتكبه الكثير من الناس و هو استخدام نفس كلمة المرور لحسابات متعددة ، مثل Facebook والبريد الإلكتروني ومحفظة التبادل و غيرها. اذا فعلت ذلك فستكون هدفًا سهلاً للمتسللين و القراصنة.

  • 3- قم بتأمين حسابك باستخدام المصادقة الثنائية (2FA)

ستساعدك خاصية 2FA على وضع مرحلة إضافية من الأمان لمحفضتك. حاول تفعيل هذه الخاصية الرائعة على كل الحسابات و المحافظ التي لديك. بعد التفعيل سيتوجب عليك ادخال كلمة المرور الخاص بمحفظتك و رمز المرور لمرة واحدة (OTP) كوسيلة ثانية للتأكيد. قد يبدو الأمر متعب و فيه الكثير من الخطوات لكن ثق بي الأمر يستحق العناء.

  • 4- لا تبقي أموالك على منصات التداول.

حاول قدر المستطاع أن لا تترك ماتملك من البيتكوين و العملات الأخرى على منصات التداول لانك تعرضها للضياع بطريقة أو بأخرى. الكثير من منصات التداول تعرضو للقرصنة و سرقت منهم مبالغ ضخمة و تسبب ذلك في فقدان العديد من المتداولين لأموالهم. لذلك، خصص ما يكفي من الأموال التي تحتاجها للتداول وانقل أموالك من المنصة بمجرد إتمام المعاملة.

  • 5- إستخدم محفظة Hardware Wallet للادخار.

لا بأس أن تحتفظ بكميات صغيرة من البيتكوين على هاتفك المحمول لعمليات الشراء اليومية أو أثناء التداول على المنصات. ولكن إذا كنت تخطط لتخزين كميات كبيرة من Bitcoin على المدى الطويل ، فيجب عليك استخدام محفظة Hardware مثل Ledger Nano. تعد محافظ Hardware حتى الآن الطريقة الأكثر أمانًا للحفاظ على البيتكوين و العملات الرقمية الأخرى. لم تتأكد حوادث فيها تم سرقة البيتكوين من محافظ Hardware.

  • 6- لا تشارك مفاتيحك الخاصة أبدًا مع أي شخص.

بغض النظر عن المحفظة و قوة كلمة المرور التي تستخدمها، فإن أهم جزء هو مفتاحك الخاص. المفتاح الخاص هو في الأساس رمز سري يسمح لك بتحريك عملاتك المعدنية وتوقيع المعاملات وكذلك إدارة جميع أموالك في الوقت الفعلي. وتكون عملة البيتكوين الخاصة بك أو العملات الأخرى آمنة فقط إذا كنت تتحكم في مفتاحك الخاص. لهذا من المهم جدًا أن يكون لديك محافظ هاردوار خاصة التي تسمح لك بإنشاء مفاتيحك الخاصة وتخزينها بشكل آمن.

  • 7- قم بعمل نسخة احتياطية لمحفظتك

بمجرد اختيار محفظة لإرسال واستقبال عملات البيتكوين ، فإن إحدى الخطوات المهمة التي ستحتاج إلى اتخاذها لحماية أموالك هي الاحتفاظ بنسخة احتياطية من محفظتك. تتيح لك النسخة الاحتياطية استرداد مفاتيحك واستعادة الوصول إلى عملات البيتكوين الخاصة بك في حالة فقد جهازك أو سرق أو أتلف. ليس عملية النسخ الاحتياطي صعبة. كل ما عليك فعله هو كتابة سلسلة فريدة من الكلمات تسمى عبارة الاسترداد (المعروفة أيضًا باسم استرداد البذور).

مثلا أذا كنت تملك محفظة Ledger Nano جديدة، ستحتاج إلى تسجيل عبارة استرداد مكونة من 24 كلمة. فإذا حافظت على هذه 24 كلمة في مكان آمن، يمكنك استرداد جميع استثماراتك في العملة الجديدة في محفظة جديدة.

تذكر لا تخزن أبدا بذور الاسترداد على جهاز الكمبيوتر الخاص بك و لا تلتقط أي صورة لمفاتيحك السرية بهاتفك.
فإذا كان الكمبيوتر مصابًا ببرامج ضارة قد يتمكن المهاجم من الوصول إلى جميع المعلومات المهمة مثل كلمة المرور وعبارة الاسترداد و بالتالي يستولي عليها. لذلك يستحسن بل يجب عليك أن تحتفظ بعبارة الاسترداد بعيدًا عن الكمبيوتر أو المواقع.

  • 8- استخدم التوقيع المتعدد للحماية من السرقة.

بغض النظر عن 2FA ، يمكنك أيضًا استخدام خاصية Multi-signature (أو MultiSig) كخطوة إضافية لمنع اللص من سرقة ممتلكاتك الرقمية. مع التوقيع المتعدد ، سيحتاج العديد من الأشخاص إلى التوقيع لإكمال المعاملة. إذا فكرت في الأمر ستجد أن المحافظ الساخنة يمكن اختراقها بسهولة، و قد تحتوي المحافظ الباردة على أخطاء أو تضيع.

تتطلب معاملة Bitcoin المبدئية شخصًا واحدًا فقط لديه المفتاح لإجراء المعاملة مما يجعل هذا أمر محفوفا بالمخاطر. لكن الأمر مختلف في حال طلب الإذن من العديد من المستخدمين قبل أن يتمكن أي شخص من الوصول إلى المحفظة لأن ذلك يمكن أن يحسن الأمن بشكل كبير ، خاصة عند اختراق المحفظة.

إليك بعض المحافظ التي تدعم MultiSig:

  • Armory
  • Electrum
  • Coinbase
  • Xapo
  • BitGo
  • CoPay
  • 9- إحرص على تحديث برنامج المحفظة

محفظة Bitcoin هي برنامج يحافظ على مفاتيحك الخاصة والعامة. للتأكد من أن لديك أحدث النسخ من حيث تحسينات الأمان وإصلاح الأخطاء والميزات المفيدة، يجب عليك تحديث برنامج المحفظة الخاص بك بانتظام.

  • 10- قم بتأمين جهاز الكمبيوتر الخاص بك

علاوة على ماذكرناه بخصوص الأمان، ستحتاج أيضًا إلى الحصول على أحدث إصدار من البرنامج على هاتفك المحمول أو جهاز الكمبيوتر الخاص بك لتوفير بيئة آمنة لمحفظتك.

للإستعمال الآمن للحاسوب و الأنترنت عليك ب:

  • 1- اجتناب المواقع الخبيثة.
  • 2- الحذر من تنزيل الملفات أو البرامج المشبوهة.
  • 3- التأكد من تحديث برنامج مكافحة الفيروسات الخاص بك.
  • 4- عدم النقر على الروابط العشوائية.
  • 5- التحقق الدائم من عناوين URL ، خاصة بالنسبة للمحافظ المستندة إلى الويب.
  • 6- عدم الدخول إلى محفظتك من شبكة WiFi عامة أو جهاز كمبيوتر عام.
  • 7- التأكد من أن أي موقع ويب تزوره آمن. ابحث في شريط العناوين العلوي لمتصفحك عن “https: //”

ها أنت قد تعلمت فيما سبق 10 نصائح سهلة للحفاظ على أمان البيتكوين و العملات الرقمية الخاصة بك من الضياع والسرقة وهجمات الاختراق وأشكال أخرى من المخاطر. لكن لا تنسى أن تقضِ بعض الوقت في تثقيف نفسك في هذا المجال، وابدأ في تنفيذ الأساليب لزيادة أمانك وخصوصيتك والحفاظ على سلامتك على جميع أجهزتك.

اترك ردا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *